Abstract:
تستهدف هذه الدراسة دعوة الإعلام السعودي إلى مراعاة الإطلاقات الاصطلاحية والعُرفية، والارتقاء بأدائه المعرفي حين تناوله القضايا الاجتماعية، وذلك من خلال بحث الموضوعات التالية:
1. مفهوم الإعلام ووظيفته، وأهمية النظريات الاجتماعية في صياغة المنهجية العلمية، وتفاوت الخبرة في ذلك بين المؤسسات الإعلامية.
2. التحديات المعاصرة التي تواجه المؤسسات الإعلامية، والتي تشمل: ازدياد الوعي لدى المتلقي، واتساع حجم المعرفة، وتطور التقنية الحديثة، وهي أمور تؤدي إلى ظهور إعلام آخر منافس يكون على قدر عال من الموضوعية.
3. كيفية معالجة القضايا الاجتماعية في وسائل الإعلام من حيث التفسير والتنبؤ والضبط.
4. واقع التعامل الإعلامي مع القضايا والظواهر الاجتماعية، من حيث مرجعيتها المعرفية، ومنهجية إعدادها وعرْضها.
5. منظومة الاحتراف الإعلامي، والتي تتكون من الولاء للمهنة، واتباع المنهجية العلمية، وتحقيق سلامة البيئة الإعلامية، والتدرّب المهني الإعلامي المستمر، إضافة إلى الالتزام الدائم بأخلاقيات المهنة.