المستودع الرقمي الأسري

طفلك والتفكيير الابداعي باستخدام برنامج سكامبر

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مركز رؤية للدراسات الاجتماعية
dc.date.accessioned 2018-01-15T16:38:07Z
dc.date.available 2018-01-15T16:38:07Z
dc.date.issued 1431 هـ
dc.identifier.isbn 978-603-90149-0-4
dc.identifier.uri http://repository.hess.sa/xmlui/handle/123456789/150
dc.description 32 ص ؛ 21 سم ara
dc.description.abstract سكامبر هدفت هذه الدراسة إلى تكييف برنامج سكامبر SCAMPER بما يناسب الثّقافة العربية، ومن ثم التحقق من فعاليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصّف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية، وإمكانية الاستفادة منه كأداة تربوية لتنمية الإبداع، كأحد الخيارات المتاحة أمام المربين والباحثين في الوطن العربي. أهمية الدراسة: تكمن أهمية هذه الدراسة فيما يلي: [1] يمثل تنمية التفكير الإبداعي هدفاً تربوّياً من أهداف التربية الحديثة، وبرنامج سكامبرSCAMPER هو أحد البرامج المرشحة بجدارة لتنمية التفكير الإبداعي. [2] في - حدود علم الباحث - تعد هذه الدراسة الأولى التي تتناول بالمعالجة برنامج سكامبرSCAMPER في تنمية التفكير الإبداعي في العالم العربي. [3] يؤمل أن تفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين للقيام بدراسات مماثلة، كالتحقق من أثر تطبيقات برنامج سكامبر SCAMPER ضمن المنهاج المدرسي العادي، أو دراسات يبنى من خلالها برامج مماثلة، يتم تطبيقها على عيناتٍ، أو في بيئاتٍ مختلفةٍ.( توصية ) [4] تطوير برنامج سكامبر SCAMPER بما يجعله صالحاً للاستعمال في الثقافة العربية، بعد إخضاعه لعمليّة تحكيم من قبل خبراء ومختصّين، ومن ثم التحقق من فعاليّته؛ ليكون في متناول التربويين والباحثين. [5] ندرة البرامج التي تنمي التفكير الإبداعي في الوطن العربي، وقلة الدراسات التي أجريت في هذا الخصوص. كما أنها تقدم للمعلمين نموذجاً لبرامج مستقلة عن البرنامج المدرسي التقليدي؛ بما يساعدهم في محاولة محاكاة أساليبه. [6] يعد التدريب على الخيال أحد أهمّ الأساليب التي تؤدي إلى تنمية التفكير الإبداعي، الذي يعد من ضرورات الحياة. استخدمت الدراسة برنامج اسكامبر في صورته العربية، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي ( الشكلي واللفظي ). تتكون عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في المدارس الحكومية، ذات المباني الحكومية بواقع ثلاثة فصول دراسية تم اختيارها عشوائيا تحتوي على (90) طالبا في كل مدرسة وتبلغ الفصول الدراسية (693) فصلاً من الصف الرابع الابتدائي، وعلي ذلك تبلغ عينة الدراسة بحسب التلاميذ (18033) تلميذاً. وتوصلت نتائج الدراسة إلي تكييف برنامج سكامبر Scamper بما يناسب الثقافة العربية ،وتم التحقق من فعالية البرنامج في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية ، إمكان الاستفادة من البرنامج كأداة تربوية لتنمية الإبداع كأحد الخيارات المتاحة أمام المربين والباحثين في الوطن العربي ara
dc.language.iso العربية ara
dc.publisher الرياض: مركز ara
dc.relation.ispartofseries سلسلة الدراسات والبحوث;4
dc.subject الاطفال - التعليم ara
dc.subject الإبداع ara
dc.title طفلك والتفكيير الابداعي باستخدام برنامج سكامبر ara
dc.type كتاب ara
dcterms.spatial متاح في مكتبة المركز تحت رقم (R1/12) ara


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

البحث في مستودع خبرة


بحث متقدم

استعرض

حسابي