المستودع الرقمي الأسري

النموذج الإسلامي لتمويل التعليم

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مركز رؤية للدراسات الاجتماعية
dc.date.accessioned 2018-01-16T17:50:00Z
dc.date.available 2018-01-16T17:50:00Z
dc.date.issued 1431
dc.identifier.isbn 978-603-90148-8-1
dc.identifier.uri http://repository.hess.sa/xmlui/handle/123456789/153
dc.description 64 ص ؛ 21 سم ara
dc.description.abstract استهدفت الدراسة الوقوف على العوامل المؤثرة في تمويل التعليم في النموذج الإسلامي، والتعرف على مصادره، وأوجه الإنفاق عليه، وميزانيته، ومن ثم التوصل إلى إمكانية الاستفادة منه في تمويل التعليم في الوقت الحاضر والمستقبل، انطلاقاً من افتراض أساسي مؤداه أن أية نهضة تعليمية لابد وأن ترتبط بمصادرها التمويلية. وتتمثل أهمية الدراسة في: ندرة الكتابات حول الموضوع في المكتبة العربية، زيادة الحاجة للبحث عن بدائل للتمويل الحكومي في العصر الحديث، التأكيد على أهمية تمويل التعليم، ودوره في دفع خطواته، الكشف عن تجربة مهمة في تاريخ التربية الإسلامية ربما يمكن الاستفادة منها في تمويل التعليم مستقبلاً. جاءت حدود الدراسة المكانية في أماكن التعلم، والتي شملت المساجد والكتاتيب والمدارس والمكتبات وبيوت الحكماء ومنازل العلماء وذلك في العصور الإسلامية الزاهرة من القرن الأول الهجري حتى نهاية القرن العاشر الهجري. كما استخدم الباحث منهجين متداخلين، هما المنهج التاريخي؛ والمنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلي عدد من النتائج المتعلقة بالعوامل المؤثرة في تمويل التعليم وتتمثل في : ·اهتمام الإسلام بالعلم أوجد دافعاً شرعياً قوياً في نفوس المسلمين يحركهم لطلب العلم وتحصيله، مما أدي لظهور عدد من العلماء والمعلمين الذين يسعون لنشر وتيسير العلم والمعرفة . ·أدى التنوع المذهبي الفقهي بخاصة إلى مسارعة أنصار كل مذهب إلى تشجيع مذهبهم والعمل على نشره، مما كان له أثر إيجابي على تمويل التعليم. ·ألقت النظرة الاجتماعية المتفاوتة للمعلمين بآثارها على أجور المعلمين وتمويل التعليم ولهذا فقد أدت هذه النظرة إلى التوسع في التعليم الخاص بالكتاتيب نظراً لتدني رواتب المعلمين، كما أسهمت في دفع الطلاب إلى التأهيل الذاتي للوصول إلى مرحلة التأديب. نتائج متعلقة بمصادر تمويل التعليم مثل الإسهام الحكومي الكبير ممثلاً ببيت مال المسلمين، إلا أنه لم تظهر آلية واضحة أو تنظيم إداري للتمويل الحكومي كمصدر من مصادر تمويل التعليم . ara
dc.language.iso العربية ara
dc.publisher الرياض: مركز ara
dc.relation.ispartofseries سلسلة الدراسات والبحوث;6
dc.subject التعليم - اقتصاديات ara
dc.subject التعليم - تمويل ara
dc.title النموذج الإسلامي لتمويل التعليم ara
dc.type كتاب ara
dcterms.spatial متاح في مكتبة المركز تحت رقم (R1/14) ara


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

البحث في مستودع خبرة


بحث متقدم

استعرض

حسابي