المستودع الرقمي الأسري

إدارة أوقات الفراغ للأبناء في الأسرة السعودية في مدينة جدة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ناجي، ابتسام سعيد
dc.contributor.author باصبرين، سكينة محمد (مشرف)
dc.date.accessioned 2018-10-04T14:48:30Z
dc.date.available 2018-10-04T14:48:30Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.uri http://repository.hess.sa/xmlui/handle/123456789/332
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسلوب إدارة وقت الفراغ للأبناء في الأسرة السعودية بجدة ، والكشف عن طبيعة الفروق بين كل من الذكور والإناث ، من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية ، أبناء العاملات وأبناء غير العاملات في أسلوب إدارة وقت الفراغ ، والتعرف على طبيعة التباين بين عينة الدراسة فى أسلوب إدارة وقت الفراغ تبعا لكل من منطقة سكن الأسرة ، مستوى تعليم الأب والأم متوسط الدخل الشهري للأسرة. والكشف عن طبيعة العلاقة بين أسلوب إدارة وقت الفراغ بمحاوره المختلفة وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة . استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها 452 من طلاب وطالبات الصف الثانى بالمرحلتين المتوسطة والثانوية ومن المدارس الحكومية والأهلية بمدينة جدة بمناطقها المختلفة ، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتكونت أدوات الدراسة من استمــارة البيـانـات العــامـة للطالب وأسرته ، إستمارة بيانات عن طريقة قضاء الطالب وقت فراغه ، واستبيان إدارة وقت الفراغ لطلاب المتوسط والثانوي بمدينة جدة والمكون من ثلاثة محاور وجموع عباراته 104 عبارة ، ومقترحات لتطوير وتنشيط الاستفادة من وقت الفراغ . وأوضحت نتائج الدراسة أن نسبة وعى عينة الدراسة بإدارة وقت الفراغ كانت68.95% ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب والطالبات في إدارة وقت الفراغ بمراحله الثلاثة التخطيط والتنفيذ والتقييم ، ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب أبناء غير العاملات و العاملات في العينة تحت الدراسة في إدارة وقت الفراغ لصالح أبناء الأمهات غير العاملات . كما أوضحت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين الطلاب عينة الدراسة في أسلوب إدارة وقت الفراغ بمحاوره الثلاثة تبعا لمنطقة السكن لصالح الطلاب في منطقة جنوب جدة ، ووجود تباين دال إحصائيا بين الطلاب عينة الدراسة في أسلوب إدارة وقت الفراغ ومتوسط الدخل الشهري للأسرة وذلك لصالح الأسر ذات الدخل الأقل. وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين إدارة وقت الفراغ للأبناء عينة الدراسة بمراحله الثلاث (التخطيط والتنفيذ والتقييم) وبين عدد أفراد الأسرة ، ووجود علاقة ارتباطيه سالبة بين المستوى التعليمي لرب الأسرة و أسلوب إدارة وقت الفراغ للأبناء عينة الدراسة عند وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين المستوى التعليمي لربة الأسرة وأسلوب إدارة وقت الفراغ بمراحله الثلاث للأبناء عينة الدراسة عند مستوى . وأوصت الدراسة بضرورة قيام المؤسسات التربوية والثقافية والدينية بدور فعال فى توجيه الطلبة لاستثمار أوقات الفراغ فيما يفيد وإبعادهم عن السلبية والانحراف ، نظرا لزيادة أوقات الفراغ لدى الطلبة وخاصة أيام الأجازات الصيفية مما يساعدهم على إستثمار أوقات الفراغ بشكل جيد. en_US
dc.language.iso العربية en_US
dc.publisher جامعة الملك عبد العزيز . كلية العلوم للبنات en_US
dc.subject الأسرة - السعودية en_US
dc.subject اوقات الفراغ en_US
dc.title إدارة أوقات الفراغ للأبناء في الأسرة السعودية في مدينة جدة en_US
dc.type ماجستير en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

البحث في مستودع خبرة


بحث متقدم

استعرض

حسابي