المستودع الرقمي الأسري

مدى تضمين المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author الشريف، بيضاء محمد غالب
dc.date.accessioned 2023-03-14T07:13:53Z
dc.date.available 2023-03-14T07:13:53Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.citation الشريف, د. ب. م. غ., & د/بيضاء محمد غالب. (2022). مدى تضمين المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة, 22(248), 15-55. en_US
dc.identifier.uri http://repository.hess.sa/xmlui/handle/123456789/552
dc.description ص ص 15 - 55 en_US
dc.description.abstract هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى تضمين المهارات الناعمة (المهارات الذاتية المهارات الأسرية والاجتماعية والصحية مهارات المواطنة والاقتصاد) في مقررات الفصل الدراسي الأول من مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أدوات البحث في قائمة المهارات الناعمة اللازمة توافرها في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة، وبطاقة تحليل المحتوى التي يتم من خلالها التعرف على مدى توافر المهارات الناعمة في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1442-1443م)، وأثبتت النتائج أن المهارات الناعمة قد التي تضمنتها المقررات الدراسية في الصفوف الثلاثة بلغت (661) مهارة، وقد توافرت بنسب مختلفة حيث جاء تكرار المهارات الأسرية والاجتماعية (330) مرة، وبنسبة مئوية 49.92% من إجمالي المهارات الناعمة المتضمنة في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية الفصل الدراسي الأول للمقررات الدراسية الثلاثية، وجاءت المهارات الذاتية في المرتبة الثانية بتكرار قدره (266) بنسبة 40.24% من إجمالي المهارات الناعمة في المقررات الثلاثة، بينما جاءت مهارات المواطنة والاقتصاد بنسب ضعيفة جداً حيث بلغت تكرارها (65) مرة فقط في الكتب الثلاثة وبنسبة 9.83%، وفي ضوء ذلك قدم البحث عدة توصيات أهمها ضرورة تضمين مهارات المشاركة في المناسبات الاجتماعية المبادرة في الأعمال التطوعية والمجتمعية القدرة على التعبير عن المشاعر الابتعاد عن جلب المشكلات، وغيرها من المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية، والتأكيد على مراعاة التوازن بين المهارات الأساسية والناعمة عند صياغة أهداف مناهج المهارات الحياتية والأسرية. en_US
dc.language.iso العربية en_US
dc.publisher مجلة القراءة والمعرفة en_US
dc.subject المهارات الحياتية والأسرية en_US
dc.subject المهارات الناعمة en_US
dc.subject مهارات القرن الحادي والعشرين en_US
dc.title مدى تضمين المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية en_US
dc.type مقال en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

البحث في مستودع خبرة


بحث متقدم

استعرض

حسابي