الخلاصة:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى تضمين المهارات الناعمة (المهارات الذاتية المهارات الأسرية والاجتماعية والصحية مهارات المواطنة والاقتصاد) في مقررات الفصل الدراسي الأول من مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أدوات البحث في قائمة المهارات الناعمة اللازمة توافرها في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة، وبطاقة تحليل المحتوى التي يتم من خلالها التعرف على مدى توافر المهارات الناعمة في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1442-1443م)، وأثبتت النتائج أن المهارات الناعمة قد التي تضمنتها المقررات الدراسية في الصفوف الثلاثة بلغت (661) مهارة، وقد توافرت بنسب مختلفة حيث جاء تكرار المهارات الأسرية والاجتماعية (330) مرة، وبنسبة مئوية 49.92% من إجمالي المهارات الناعمة المتضمنة في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية الفصل الدراسي الأول للمقررات الدراسية الثلاثية، وجاءت المهارات الذاتية في المرتبة الثانية بتكرار قدره (266) بنسبة 40.24% من إجمالي المهارات الناعمة في المقررات الثلاثة، بينما جاءت مهارات المواطنة والاقتصاد بنسب ضعيفة جداً حيث بلغت تكرارها (65) مرة فقط في الكتب الثلاثة وبنسبة 9.83%، وفي ضوء ذلك قدم البحث عدة توصيات أهمها ضرورة تضمين مهارات المشاركة في المناسبات الاجتماعية المبادرة في الأعمال التطوعية والمجتمعية القدرة على التعبير عن المشاعر الابتعاد عن جلب المشكلات، وغيرها من المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية، والتأكيد على مراعاة التوازن بين المهارات الأساسية والناعمة عند صياغة أهداف مناهج المهارات الحياتية والأسرية.