Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين بعض المتغيرات الأسرية (حجم الأسرة، ودخلها، والمستوى التعليمي للأبوين، والتفكك الأسري، ونمط السلطة الأسرية) وبين تدني التحصيل الدراسي والتسرب المدرسي. أما أسلوب جمع البيانات فتم عن طريق المقابلة الاستبيانية التي احتوت على (76) سؤالا وجه إلى (435) طالبا وطالبة. تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وبتوزيع تناسبي حسب المنطقة الجغرافية، والجنس، والمدرسة، والصف. وتم استخدام الإحصاء الوصفي لتوضيح خصائص العينة، ومربع كأي واختبارات (ت) لبيان الدلالة الإحصائية للفروق بين جماعات الدراسة الفرعية. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج اتسق بعضها مع البحوث السابقة، وأكدت كذلك غالبية الفرضيات التي طرحتها الدراسة. فقد تبين وجود دالة إحصائية للفروق بين المتسربين والمنتظمين عند مقارنتهم من حيث حجم الأسر، والتفكك الأسري، ونمط السلطة الأسرية، والمستوى التعليمي للأبوين. كذلك تبين وجود دالة إحصائية للفروق بين الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمرتفع عند مقارنتهم من حيث حجم الأسرة، ودخلها، والمستوى التعليمي للأبوين. بينما تبين عدم وجود دالة إحصائية للفروق بين المتسربين والمنتظمين عند مقارنتهم من حيث دخل الأسرة، كذلك تبين عدم وجود دالة إحصائية للفروق بين الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمرتفع عند مقارنتهم من حيث التفكك الأسري، ونمط السلطة الأسرية. عموما، اتسم مجتمع الطلبة المتسربين ومجتمع الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني بارتفاع عدد أفراد الأسرة، وتدني الدخل الشهري، وانخفاض المستوى التعليمي للأبوين، والتفكك وسوء العلاقات بين أفرادها، وإتباعها نمط السلطة الأقرب إلى التشدد.