Abstract:
استهدفت الدراسة تحديد سلوكيات المواطنة الرقمية في الأسرة السعودية، وتحديد مواصفات المواطن الرقمي في المجتمع السعودي، ودور الأسرة السعودية في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لدى الأبناء، ووضع مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز دور الأسرة في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لأبنائها. وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة (الميسرة) لعينة قوامها (90) أسرة من مدينتي الرياض والقصيم، وقد أكدت نتائج الدراسة أن أهم سلوكيات المواطنة الرقمية في الأسرة السعودية تمثلت في تعزيز قيم التضامن والتعاطف الاجتماعي والمعاملة بإيجابية، واستخدام العالم الرقمي لتطوير المهارات ومواكبة التطورات تحقيقاً لرؤية المملكة (2030)، والمسؤولية عن التعامل مع العالم الرقمي واحترام القوانين والقواعد المنظمة لذلك، والمحافظة على الصحة الجسدية والنفسية من خلال الموازنة بين العالم الافتراضي والواقعي، واحترام الآخرين وخصوصيتهم وملكيتهم الفكرية، والالتزام بالولاء للوطن واحترام القيم الإنسانية في العالم الرقمي، كما أكدت نتائج الدراسة أن دور الأسرة السعودية في تنمية سلوكيات المواطنة السعودية لدى الأبناء تمثل في تعليم الأبناء مفاهيم التضحية من أجل كرامة الوطن والدفاع عنه، وتدريب الأبناء على الأدوار الاجتماعية وتنمية حب العمل، والحديث مع الأبناء حول مقومات المواطنة الصالحة، وحث الأبناء وتربيتهم على مبدأ تمجيد الثوابت الوطنية، وتشجيع الأبناء على المشاركة في الحملات الوطنية لترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية والأعمال التطوعية، وتنمية مهارات التفكير الناقد ومهارات المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر، وخرجت الدراسة بمجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز دور الأسرة في تنمية سلوكيات المواطنة الرقمية لأبنائها.