Abstract:
يستهدف البحث الراهن التعرّف على المخاطر الاجتماعية المُترتبة على مُمارسة الطفل للألعاب الإلكترونية، وذلك من خلال تحليل نتائج عدد من الأبحاث والدراسات التي تناولت الألعاب الإلكترونية ومخاطرها على الفرد عامةً والطفل بصفة خاصة، وتم استخدام منهج التحليل الثانوي Secondary analysis method بالاعتماد على عدد من التقارير العالمية والدراسات التي تم اختيارها وفقاً لحداثة التقارير والبحوث العلمية والارتباط بموضوع البحث ووجود شواهد واقعية ومُجتمعية على ظاهرة الألعاب الإلكترونية ومخاطرها الاجتماعية، وتم التوصّل لعدة نتائج أهمها- أن الألعاب الإلكترونية لها تأثير خطير على الأطفال لأنها تبث مضامين ثقافية تختلف عن المضامين الثقافية لمجتمعهم، ومن ثم ضعف انتمائهم لوطنهم، كما تحمل في طياتها بعض القيم التي تُناهض العادات والتقاليد الأصيلة والأفكار الإيجابية وتُكرّس العنف والإرهاب والإباحيّة، وأدّت إلى موت وانتحار العشرات من الأطفال على مستوى العالم، وإصابة الكثير منهم بالأضرار الاجتماعية والنفسية والجسدية.