Abstract:
هدفـت الدراسـة التعـرف إلـى مـدى تحقـق المسـؤولية الخلقيـة لـدى قنـوات الأطفـال العربيـة- المجــد، والجزيــرة للأطفــال، وسبيســتون، وكارتــون نــت ورك، وأجيــال، وســنا، وكراميــش، ونيكليديــون، وأم بــي ســي 3، وطيــور الجنــة وذلــك بالنســبة للمشــاركين والأعمــال الدراميــة والبرامـج والإعلانات التجاريـة، كمـا تكونـت عينـة الدراسـة مـن 8 معلمـات ريـاض الأطفـال مـن روضـة جمعيـة فتـاة الخليـج فـي الخبـر بالمملكـة العربية السـعودية، واتبعـت الدراسـة المنهج الوصفـي التحليلـي، وتمثلـت أدوات الدراسـة فـي بطاقـة ملاحظة تحمـل المسـؤولية الأخلاقية في قنـوات الأطفـال العربيـة، واسـتمارة المقابلـة شـبه المحـددة المفتوحـة مـع المعلمـات. وخلصـت نتائـج الدراسـة إلـى أن جميـع محـاور بطاقـة الملاحظة لمؤشـرات تحقـق المسـؤولية الأخلاقية المتمثلــة فــي المشــاركين والأعمــال الدراميــة والبرامــج التليفزيونيــة والإعلانات فــي قنــوات الأطفـال العربيـة تراوحـت مـا بيـن المتوسـط العـام 1.80 و1.79 ممـا أشـار إلـى أنهـا بيـن فئـة ً الضعيـف والضعيـف جـدًا، وحصـل محـور الأعمـال الدراميـة علـى متوسـط 1.87 أي فـي فئـة الضعيــف، ثــم محــور البرامــج التليفزيونيــة بمتوســط عــام قــدره 1.80 أي فــي فئــة الضعيــف أيضًا، فـي حيـن جـاء محـورا الإعلانات والمشـاركين فـي فئـة الضعيـف جـدا بمتوسـط1.44، 1.79 علــى التوالـي. كمـا خلصـت الدراسـة مـن خلال تحليــل نتائـج المقابلات المفتوحـة مـع عينـة الدراسـة مـن المعلمـات إلـى التأثيـر الكبيـر للمحتـوى العلمـي للقنـوات التليفزيونيـة فـي ســلوك الأطفــال وأفكارهــم وممارســاتهم الحياتيــة باعتبــار مــا يقــدم لهــم علــى شاشــة قنــوات التليفزيـون منهـج تربـوي خفـي يؤثـر بشـكل مباشـر فـي معارفهـم وسـلوكياتهم.