الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى تحديد إستراتيجية مناسبة لرعاية وتنمية الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال ، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب العالمية في رعاية الأطفال الموهوبين بما يتوافق ومنهج الإسلام، والعمل على تأصيل إسلامي لبعض المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة.
ترجع أهمية الدراسة إلى ندرة الدراسات السابقة في مجال الدراسة ، وضعف جهود المملكة في رعاية الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة وعلى ذلك جاءت الدراسة لسد هذه الفجوة في حدود الإمكان ،ومد المسئولين بالمعلومات والبيانات التي تفيد في موضوع الدراسة ، وتقديم إستراتيجية مقترحة لرعاية أطفالنا الموهوبين.
قامت الدراسة على عينة من الأكاديميين التربويين في تخصصات ( علم النفس، التربية ورياض الأطفال، التربية الخاصة ( مسار تفوق وابتكار) تقنيات التعليم وعددهم ( 104 ) أكاديمي وتعليمي ( رجال، نساء )، وعدد ( 112 ) خبير ومختص ومعلم في مجال رعاية الموهوبين والمشرفات التربويات.
استخدمت الدراسة استبياناً لمعرفة وجهة نظر خبراء التربية حيال رعاية الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال.
أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الأساليب أهمية في الكشف عن الأطفال الموهوبين هو استخدام قوائم التعرف على خصائص الأطفال الموهوبين في هذه المرحلة، أفضل الإستراتيجيات المستخدمة هي الإثراء وهو تدعيم المنهج وإثرائه بخبرات وأنشطة متعمقة ، والتسريع وهو تخطي البرامج العادية و الانتقال إلى برامج ذات مستوى عالٍ تتفق مع أعمارهم العقلية وليست الزمنية، تجنب التجميع بمعنى عدم تجميع الأطفال الموهوبين في فصول خاصة بهم لما لذلك من جوانب تربوية ونفسية سلبية تنتج عن عزلهم عن أقرانهم العاديين.