Abstract:
جاءت هذه الدراسة لتتناول قضية هامة في حياة الأسر وخاصة الأبناء تتمثل في إدارة وقت الفراغ لديهم، كيفية وأسلوبا، ودور أسرهم وموقعهم في ذلك، حيث انطلقت من إشكالية عامة هي: كيف يدير الأبناء وقت فراغهم؟ وهل يتلقون التوجيه الصحيح من طرف أوليائهم؟ وهل يوفرون الظروف الملائمة لهم لذلك؟ أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ نهاية المرحلة المتوسطة وبداية المرحلة الثانوية، بلغ حجمها 179 تلميذا وتلميذة تتراوح أعمارهم بين 13 و19 سنة من مدينة وهران، طُبقت عليهم استمارة وقت الفراغ للأبناء مكونة من 32 فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد(محاور)، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا تم التوصل للنتائج التالية: نسبة 5,57 % من عينة الدراسة لديهم إدارة لوقت الفراغ. و 10,53 %منهم يتلقون توجيها من طرف والديهم حول كيفية استثمار وقت الفراغ. و 30,50 % منهم يوفر لهم والديهم ظروفا مناسبة لقضاء وقت الفراغ. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين توجيه الوالدين لأبنائهم وتوفير الظروف المناسبة لهم لقضاء وقت الفراغ.