Abstract:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة الأسرية والتوافق النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة، وفحص العالقة بين جودة الحياة الأسرية والتوافق النفسي بأبعادهما المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في مستوى أبعاد جودة الحياة الأسرية ومستوى التوافق النفسي لدى عينة بلغت (165) فرداً من طلبة المرحلة الثانوية بجدة، والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي أدبي)، والنسبة المئوية (90 وأكثر، 89 وأقل )، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي- والمقارن، وتم استخدام مقياس جودة الحياة الأسرية من إعداد )عبدالوهاب وشند، د.ت)، ومقياس التوافق النفسي من إعداد (حبيب هللا، 2016) كأدوات للدراسة، وكشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع في جودة الحياة الأسرية ومستوى التوافق النفسي، ووجود عالقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة الأسرية والتوافق النفسي، ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين الذكور والإناث في جميع أبعاد جودة الحياة الأسرية ما عدا بعد التفاعل الأسري، وإلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين النسب التي تكون (90 وأكثر، 89 وأقل) في جميع أبعاد التنشئة الأسرية، ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين الذكور والإناث في التوافق النفسي، وبين العلمي والأدبي وبين النسب التي تكون (90 وأكثر، 89 وأقل)، وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بـعقد دورات تدريبية للطلبة لزيادة القدرة على التكيف والوقاية من الضغوط النفسية التي تؤثر على التوافق النفسي.