الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في الانتباه والقدرة المكانية لدى مستخدمي الألعاب الإلكترونية في ضوء عدد من المتغيرات (عدد سنوات اللعب نوع الألعاب العمرة النوع). وتكونت عينة الدراسة من (۲۸۷) فردا من مستخدمي الألعاب الإلكترونية، ثم اختيارهم بطريقة عشوائية ن متابعي حسابات الألعاب الإلكترونية المحلية الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس التصحيح "بوردن أنفيموف " لقياس الانتباه، واختبار القدرة المكانية أحمد الاختبارات الفرعية لاختبار القدرات العقلية الأولية لثريستون ، بعد التحقق من ثباتها وصدقها وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن امتلاك أفراد العينة للانتباه والقدرة المكانية بمستوى متوسطة وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الانتباه والقدرة المكانية باختلاف عدد سنوات اللعب، فيما وجدت الدراسة فروقا في القدرة المكانية باختلاف نوع الألعاب لصالح ألعاب الذكاء، وباختلاف العمر الصالح الأعمار الأكبر، بينما لم تظهر تلك الفروق في الانتباه. وكشفت النتائج عن وجود فروق بين الجنسين في الانتباه لصالح الذكور، بينما لم تكن هناك فروق بين الجنسين في القدرة المكانية.