الخلاصة:
هدفت الدراسة لصياغة تصور مقترح للتخطيط لتنمية المشاركة الإلكترونية الإيجابية المجتمعات الافتراضية وتنمية وعي الشباب السعودي بثقافة حقوق الإنسان. من خلال تحديد تأثير ومجالات المشاركة الإلكترونية الإيجابية عبر المجتمعات الافتراضية ومتطلبات التخطيط لتنمية المشاركة الإلكترونية الإيجابية عبر المجتمعات الافتراضية وتحديد المقترحات لتفعيل دور المشاركة الإلكترونية الإيجابية عبر المجتمعات الافتراضية في تنمية وعي الشباب السعودي بثقافة حقوق الإنسان.
وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية وقوامها (۱۱۵) طالب من قسم المجتمع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المستويات الخامس والسادس والسابع والثامن واستخدم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات.
وقد أكدت نتائج الدراسة على أن أهم متطلبات التخطيط لتنمية المشاركة الإلكترونية الإيجابية عبر المجتمعات الافتراضية كانت عرض نماذج إيجابية للمشاركات الإلكترونية للشباب ودورها في خدمة المجتمع وتنمية ثقافة حقوق الإنسان، دعم أفكار الشباب الجامعي المطروحة من خلال مشاركتهم الإلكترونية والتي تهدف لخدمة المجتمع والجامعات التي ينتمون إليها، نشر برامج التعليم الإلكتروني كبرامج مدعمة وليست بديلة للتعليم التقليدي والتركيز على تنمية ثقافة حقوق الإنسان. كما خرجت بمجموعة من المقترحات منها ضرورة غرس القيم الإيجابية لدى الشباب من أجل تشجيعهم على المشاركة الإيجابية، تشجيع المشاركات الإلكترونية التي ترسي وتعزز من ثقافة حقوق الإنسان من منظور إسلامي، إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم بحرية كاملة في إطار قيم ونظم المجتمع. وقام الباحث بصياغة تصور مقترح للتخطيط لتنمية المشاركة الإلكترونية الإيجابية عبر المجتمعات الافتراضية وتنمية وعي الشباب السعودي بثقافة حقوق الإنسان اعتمد على استراتيجيات المشاركة والإقناع والتدريب للشباب الجامعي.