Abstract:
تناولت الدراسة الحالية فحص فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لزيادة مهارات التعايش بواقعية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، تم اختيار عينة تكونت من (22) أمهات لديهن أبناء ذوو إعاقة عقلية بسيطة ومتوسطة، وتم إعداد مقياس لمهارات التعايش بواقعية مكون من (45) فقرة، وتم البرنامج الإرشادي لمدة شهرين وتطبيقه على أعضاء المجموعة التجريبية (11) أما فيما لم تخضع أمهات المجموعة الضابطة (11) لأي تدخل، وقد تبين من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدي المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمصلحة أعضاء المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتابعي في الأبعاد والدرجة الكلية. وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرنامج الإرشادي لتوعية الأمهات في تحسين مهارات التعايش بواقعية مع أبنائهن.
Description:
Article 10, Volume 35, Issue 3, March 2019, Page 234-255