Abstract:
تهدف الدراسة إلى التعرف على نموذج العلاقات الزوجية التى تتناولها قنوات المؤثرين على موقع اليوتيوب، والوقوف على الأهداف التي تعكسها مقاطع الفيديو المنشورة من قبل المؤثرين خلال قنواتهم عبر اليوتيوب؛ واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقه الكمي والكيفي باستخدام أداة تحليل المضمون، وذلك لتحليل محتوى قنوات المؤثرين المصريين والعرب على موقع اليوتيوب، حيث تكونت عينة الدراسة من عمدية مكونة من 10 قنوات الأشهر في عرض العلاقات الزوجية عبر اليوتيوب.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأزواج المؤثرين عبر اليوتيوب من المصريين والعرب يحرصون على انتاج مقاطع الفيديو الطويلة ومقاطع الفيديو ال shorts التى تعرض طبيعة العلاقة الزوجية الإيجابية فى المرتبة الأولي، تليها طبيعة العلاقة تجمع بين الايجابية والسلبية فى المركز الثانى، ثم طبيعة العلاقة غير واضحة فى المركز الثالث، وأن نموذج الحياة الزوجية الأكثر ظهورا عبر هذه نموذج (حياة زوجية سعيدة بدون مشاكل) بنسبة 74,03% عبر مقاطع الفيديو الطويلة وبالنسبة لمقاطع الفيديو shorts ظهر نموذج (حياة زوجية سعيدة بدون مشاكل) فى المرتبة الأولى بنسبة 52,19%، كما توصلت الدراسة إلى أن هدف (التسلية والترفية) فى هو أكثر الأهداف التى يتناولها محتوى مقاطع الفيديو الطويلة والقصيرة shorts التي يقوم المؤثرون عبر قنواتهم على موقع اليوتيوب، يليها فى المركز الثانى هدف (عرض تجربة حياتية)، وفى المركز الثالث هدف (النصح والإرشاد).