Abstract:
مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل: ما فاعلية برنامج ارشادي في خفض الضغوط النفسية للمستفيدات لدى مركز التنمية الاجتماعية؟ مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع البحث من بعض المستفيدات لدى مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية اللاتي يتعرضن للضغوط النفسية خلال فترة إجراء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435هـ، وتمثلت عينة الدراسة في (40) من المستفيدات لدى مركز التنمية الاجتماعية موزعين على مجموعتين أحداهما مجموعة ضابطة، والمجموعة التجريبية اللائي تعرضن للبرنامج الارشادي من إعداد الباحثة. طرائق الدراسة وأدواتها: قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي باعتباره أكثر ملائمة لطبيعة البحث واستخدمت الدراسة البرنامج الارشادي من إعداد الباحثة، ومقياس أساليب أو طرق مواجهة الضغوط ل. لازاروس وفولكمان، كما قامت بإعداد مقياس الضغوط النفسية الأسرية. أهم النتائج: 1. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية نحو إستراتيجية مواجهة الضغوط. 2. بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة الضابطة نحو الضغوط النفسية، وأظهرت النتائج تأثير البرنامج الارشادي على خفض مستوى الضغوط النفسية للمستفيدات من مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية. 3. كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي نحو الضغوط النفسية. أهم التوصيات: - تبني تطبيق برنامج الدراسة، أو برامج مشابهة لها من قبل المسئولين في قطاع التنمية الاجتماعية. - العمل على توفير دورات تدريبية متجددة للعاملين بمراكز التنمية الاجتماعية، تساعد على التعامل مع المستفيدات والتعرف على أسباب الضغوط النفسية لديهن.