الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأثر المشترك لكلِ من الوعي الرقمي والوعي المعلوماتي على جودة الحياة التعليمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، بما يتسق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تطوير التعليم والتحول الرقمي. اعتمد المنهج الوصفي الارتباطي السببي المقارن، واستهدفت الدراسة: (أ) تحديد مستويات الوعي الرقمي والوعي اُعتمد المنهج ال المعلوماتي وجودة الحياة التعليمية لدى الطلبة، (ب) الكشف عن الفروق الإحصائية وفق متغيري الجنس والصف الدراسي، و(ج) بناء نموذج هيكلي يوضح العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات. شملت العينة (391) طالًبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية من مدارس المرحلة الثانوية. ُجمعت البيانات بواسطة ثلاثة أدوات مقننة: مقياس الوعي الرقمي، ومقياس الوعي المعلوماتي، ومقياس جودة الحياة التعليمية. وقد استُخدمت نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية SEM- PLSلتحليل العلاقات السببية.
أظهرت النتائج أن الطلبة يتمتعون بمستويات مرتفعة من الوعي الرقمي والوعي المعلوماتي وجودة الحياة التعليمية. كما كشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للصف الدراسي لصالح الصفين الثاني والثالث، في حين لم تُسجل فروق بين الذكور والإناث. وأثبت النموذج البنائي أن الوعي الرقمي يُعد متغيًرا تنبؤًيا مباشرًا للوعي المعلوماتي، وكلاهما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في جودة الحياة التعليمية.
وتؤكد النتائج أهمية التكامل بين الوعي الرقمي والمعلوماتي بوصفهما عنصرين حاسمين في تعزيز جودة تجربة الطالب التعليمية، وتقديم أدلة إمبريقية تدعم السياسات الوطنية للتحول الرقمي في التعليم العام بالمملكة.