المستودع الرقمي الأسري

التحليل الإحصائي للأثرالمشترك للوعي الرقمي والوعي المعلوماتي على جودة الحياة التعليمية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية ( PLS-SEM ) Statistical Analysis of the Joint Impact of Digital Awareness and Information Literacy on Educational Quality of Life Using SEM-PLS

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author Alismail, Abdulaziz Mohammed
dc.contributor.author Aloudah, Nahedh Salem
dc.date.accessioned 2025-10-05T14:11:09Z
dc.date.available 2025-10-05T14:11:09Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://repository.hess.sa/xmlui/handle/123456789/644
dc.description J. Stat. Appl. Pro. Vol. 14, No. 5, 805-815 ar
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأثر المشترك لكلِ من الوعي الرقمي والوعي المعلوماتي على جودة الحياة التعليمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، بما يتسق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تطوير التعليم والتحول الرقمي. اعتمد المنهج الوصفي الارتباطي السببي المقارن، واستهدفت الدراسة: (أ) تحديد مستويات الوعي الرقمي والوعي اُعتمد المنهج ال المعلوماتي وجودة الحياة التعليمية لدى الطلبة، (ب) الكشف عن الفروق الإحصائية وفق متغيري الجنس والصف الدراسي، و(ج) بناء نموذج هيكلي يوضح العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات. شملت العينة (391) طالًبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية طبقية من مدارس المرحلة الثانوية. ُجمعت البيانات بواسطة ثلاثة أدوات مقننة: مقياس الوعي الرقمي، ومقياس الوعي المعلوماتي، ومقياس جودة الحياة التعليمية. وقد استُخدمت نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية SEM- PLSلتحليل العلاقات السببية. أظهرت النتائج أن الطلبة يتمتعون بمستويات مرتفعة من الوعي الرقمي والوعي المعلوماتي وجودة الحياة التعليمية. كما كشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للصف الدراسي لصالح الصفين الثاني والثالث، في حين لم تُسجل فروق بين الذكور والإناث. وأثبت النموذج البنائي أن الوعي الرقمي يُعد متغيًرا تنبؤًيا مباشرًا للوعي المعلوماتي، وكلاهما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في جودة الحياة التعليمية. وتؤكد النتائج أهمية التكامل بين الوعي الرقمي والمعلوماتي بوصفهما عنصرين حاسمين في تعزيز جودة تجربة الطالب التعليمية، وتقديم أدلة إمبريقية تدعم السياسات الوطنية للتحول الرقمي في التعليم العام بالمملكة. ar
dc.language.iso en ar
dc.publisher Journal of Statistics Applications & Probability ar
dc.source.uri https://www.naturalspublishing.com/Article.asp?ArtcID=31413 eng
dc.subject الوعي الرقمي ar
dc.subject الوعي المعلوماتي ar
dc.subject جودة الحياة التعليمية ar
dc.subject نمذجة المعادلات الهيكلية ar
dc.subject التعليم العام - السعودية ar
dc.title التحليل الإحصائي للأثرالمشترك للوعي الرقمي والوعي المعلوماتي على جودة الحياة التعليمية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية ( PLS-SEM ) Statistical Analysis of the Joint Impact of Digital Awareness and Information Literacy on Educational Quality of Life Using SEM-PLS ar
dc.title.alternative التحليل الإحصائي للأثرالمشترك للوعي الرقمي والوعي المعلوماتي على جودة الحياة التعليمية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية ( PLS-SEM ) ar
dc.type مقال ar


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

البحث في مستودع خبرة


بحث متقدم

استعرض

حسابي